فراشة تحت البحر

صورتي
فراشة قلبها من نور..فى عينيها بريق..و روحها بحور..

الاثنين، 28 ديسمبر 2009

الصحراء..



انجذبت دائما إلأى كل القصص التى تدور أحداثها فى الصحراء..يحيط بها الكثير من الغموض..كلما قرأت عنها بقى فى نفسك ذلك الأثر الذى يجعلك تشتاق إلى الصحراء..و كأنها مكانك الطبيعى..أو أن كل مشاكلك و همومك سوف تنتهى بمجرد أن تطأ قدماك رمالا صفراء فى أرض بعيدة..

فالحكماء يسكنون الصحراء..و لأ أعرف أتأتى حكمتهم من عدم اختلاطهم بالناس؟!..هل طبقوا هم تلك الحكمة؟؟..أم أنه من الحكمة الابتعاد عن الناس؟؟!!..أم أنهم أخذوا كفايتهم فاتجهوا إلى الصحراء ليعيدوا التفكير فيما مضى من حياتهم و يضعوا أساس لتلك الحكمة...

غريبة أقوال الحكماء..أحيانا حين أسمعها أجدها أقرب أن تكون كلمات جميلة منها نصائح..كلمات تبهرك لأنك تعرفها..و لكنك لا تواجه بها نفسك!!..

يكون الحكيم فى الأأغلب شيخ كبير..أهمته الحياة فحين انعزل عن الناس ظهرت حكمته..يتحدث فى جمل قصيرة..لا يكون واضحا دائما..ربما لأن كثرة انعزاله عن الناس أنسته الكلام؟؟!..أو ربما مثلما يقولون..هو فقط يعطيك الإشارات لتكمل أنت و تكتشف ما عليك معرفته بنفسك..

و لكن غموض الصحراء ليس هو سر انجذابى لها..ففى بعض القصص يذهب البعض إلى كواكب أخرى..و ما إلى ذلك من الأماكن..و لكن للصحراء تأثير أخر...و أنت تقرأززتترك الصفحات و تجدك شارد الذهن تفكر فى ذلك المكان الخالى تماما إلأا من بعض الأاشخاص..فى الأغلب لن يكون عليك التعامل معهم..تشعر بالحر و لا ي}ذيك..و لا ينفرك منها..تتخيل الرمال و العواصف و مازلت تجدها المكان الأأنسب لتجد فيه نفسك..!

يوقلون دائما أن الصحراء تحفها المخاطر..لا أذكر ذلك فى الأغلب..ارتددت إلأى طفولتى لأعرف ماذا عنت لى الصحراء حينها..مجرد مكان موحش لنه أصفر..و لكنى لا أذكر أنى كنت أخاف منها سوى من وحدتها..

كبرت فأصبحت الوحدة هى مبتغايا لأجد نفسى..كأنى لأجد نفسى على أن أفقد الأخرين..ألأا يوجد فى تلك الحياة ما هو وسط؟؟..أتحدث إلى نفسى كثيرا..أتعرف عليها يوما فيوما فأعرفها..و لكن كلما ازداد الود بيننا وجدتنا تائهين..أنا و نفسى..و لماذا أصر على أن بداخلى نفس أخرى؟؟!!عندها الإجابات..؟؟أهو مجرد اسقاط أخر على مجهول لأقول أن الإجابة موجودة فى مكان ما و سوف تنكشف لى يوما؟؟!!..غريب هذا الكلام حين أسمعه من نفسى!!

أعيى الجميع البحث و التفكير..فى سبب الحياة..فلم يعرفه أحد..من عقلاء و مجانين..من عظماء و مغمورين...ألم يخطر فى بال أحدهم أنه ربما ليس مقدر لنا أن نعرف سبب الحباة؟؟..ربما فى الحياة أشياء أخرى نفكر فيها؟؟!..ربما يفترض بنا أن نعيشها و بالود نفهمها؟؟!!..ماذا سيفيدنا إن فهمناها؟؟هل سيزيد ذلك من سهولة العيش؟؟...تكشف الحياة سرها لكل منا فى لحظات..فتراها سهلة بسيطة ثم تزداد تعقيدا ثم تراها سهلة مرة أخرى..

ربما انجذابنا للصحراء لأنها تشعرنا بألأمان النسبى حيثما كنا و نحن نقرأ هنها؟؟!..ربما تجذبنا لأنها وسيلة لكبح جماح النفس..فماذا ستطلب إن لم يكن هناك ما تطلبه؟؟..أو أنها تحول دون دخول لأى من المؤثرات إلأى عقولنا فتتتيح لها الفرصة لتخرج ما بها؟؟!!

أصبح الجميع مثلى..يخيل إلى أحيانا أن كل الناس متشابهين بينهم و بين أنفسهم!!..أصبحوا مثلى..يفكرون فى الماضى و يحاولن فهمه مستميتين..و يخافون من المستقبل..لا لأنه مجهول,فذلك يحمل فى معناه فرص متساوية بين أن يكون أحسن أو أسوأ,و لكن يخافون أن يكون تكرارا لما هو معروف..تكرارا للماضى..

إذا ذهبت للصحراء..و استمتعت بمشاهدة النجوم ظاهرة فى السماء قريبة أكاد ألمسها..و لمست بيدى الرمال الناعمة الباردة..هل يريحنى ذلك؟؟أم أنها مجرد هروب من نفسى..أو هروب إلأى نفسى؟؟..و إن تركت مكانى هل سأترك أفكارى و ذكرياتى؟؟و هل بالتناسى ينسى المرأ؟


i was born to be a sailor..the desert is my sea..and the sea is me..

http://www.youtube.com/watch?v=a4lQGn5S8Xw&feature=related

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق